القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الكيراتين؟ وما هي أضراره؟ وكيف تحافظ عليه؟

ما هو الكيراتين؟ 



تتكون الشعرة الواحدة من سلسلة من البروتينات والكيراتن بالإضافة إلى الأحماض الأميني كالأرجينين والجلايسين والكالسيستين والكبريت، وبينما يعد البروتين من العناصر الهامة لجسم الآنسان كدور بترميم وبناء الأنسجة المختلفة بالجسم كما يفيد بالمساعدة بإنتاج الهرمونات والأنزيمات والمواد الكيماوية المتنوعة بالجسم وهو كذلك المكون الأساسي في الشعر بالرغم من حاجة الجسم له إلا أنه لا يعمل على تخزينه لذلك يلجأ البعض لاستعماله خارجيا للشعر.

وتعتمد فكرة فرد الشعر بشكل عام على إعادة الغلاف البروتيني للشعر، والذي يحافظ على الشعر من الضرر والتلف مما يمنح شعرك مظهر لامع وبراق وفرد الشعر وهذا يؤدي إلى زيادة طول وإختفاء والتجاعيد والتموجات التي بالشعر والذي ينتج بعد إستعمال الكولاجين على شعرك.


ما هو الكيراتين


الكيراتين هو بروتين طبيعي تتركب منه الشعرة وهو بروتين أساسي في تركيب الشعر والجلد والأظافر أيضا، وهو مسؤول عن حيوية الشعر ولمعانه ونضارته وتتكون الشعرة تقريبا من ثمانية وثمانين بالمئة من الكيراتين وكلما قلت النسبة كلما أصبح الشعر خشن وجاف ومجعد وكلما كان العكس كلما أصبح الشعر رطب ومفرود 


ما هو الكيراتين الصناعي


الكيراتين الصناعي المنتشر حاليا هو العلاج الأساسي بعدد من المنتجات الخاصة بالشعر وهو عبارة عن مادة تقوم بنفس عمل الكيراتين الطبيعي بحيث يدخل بروابط الشعر التالف وتعيد تكوين هيكلته ليصبح الشعر أكثر قوة وحيوية ويضهر بمضهر صحي ويقوم أيضا بحمايته من العوامل الخارجية لعدة أسابيع وهذا على حسب الكيراتين الصناعي المستعمل ونسبة الكيراتين الموجودة به، بحيث كلما كانت نسبة الكيراتين بالمنتج كلما أصبح الفرد أفضل.

كيفية رعاية الشعر بعد تطبيق الكيراتين


  1. لا يجب على الإطلاق غسل الشعر بعد تطبيق الكيراتين على الشعر إلى بعد مرور اثنان وسبعين ساعة على الأقل وكذلك أي نوع من أنواع المنتجات الخاصة بالشعر كما يجب الحرص على النوم أو الجلوس بأماكن باردة أو دات حرارة معتدلة لمنع العرق بهذه المدة وبالتالي ستحصل على افضل تجربة أو شعر صحي. 
  2. بعد مرور المدة التي لا يجب أن تستخدم أي منتج على شعرك كما ذكرنا قبل يجب غسل أو إستعمال المنتجات الخاصة بالحفاظ على الكيراتين بالشعر وتكون بدون أملاح.
  3. يجب الإمتناع أو التقليل عن إستخدام الهلام أو جل الخاص بتثبيت الشعر تماما بسبب بعد تطبيق الكيراتين وكذلك السوشوار وعلى المنتوجات أن تكون خالية من الصوديوم. 


نصائح للحفاظ والوقاية من الكيراتين الصناعي


  1. الحرص على إستخدام منتجات عالية الجودة مثل الشامبو والكريمات للشعر وأن تكون خالية من السولفات (الأملاح) لكي يتم الحفاظ على الكيراتين بالشعر لأطول مدة ممكنة. 
  2. ينصح بعدم القيام بعملية فرد الشعر بواسطة الكيراتين للنساء الحوامل أو الأطفال الأقل من الستة سنوات لأنه يحتوي على مواد كيمواوية قوية من الممكن أن تأثر على الطفل أو الجنين. 
  3. ينصح بعدم الإكثار من عملية فرد الشعر بواسطة الكيراتين  لتجنب الأضرار بأقصى قدر ممكن. 
  4. يجب استخدام أقنعة واقية للتقليل من الأضرار على الجهاز التنفسي لأقصى درجة ممكنة. 
  5. يجب أن يتم تطبيق عملية فرد الشعر بواسطة الكيراتين في مكان ذو تهوية جيده بحيث لا يجتمع الغاز والدخان المتصاعد بعد تطبيق الكيراتين في المكان وبالتالي هذا يؤدي إلى زيادة أضراره. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

االمحتوى