القائمة الرئيسية

الصفحات

وصفات علاج الشيب نهائيا



لا نبالغ عندما نقول أن الشيب أو ضهور خصلات بيضاء بالشعر لطالما كان كابوسا للناس وخاصة بالنسبة للنساء رغم أنه شيئ شائع وطبيعي، فهو نتيجة لدورة الحياة الطبيعية للشعرة بسبب تقدمها في العمر وإنتاج كميات أقل من صبغة الميلان حول بصيلات الشعر أو التوقف عن إنتاجها تماما فيصبح لون الشعر أبيض أو رمادي، إذ ترى النساء أن الشيب أو الشعر الرمادي يسيء إلى إطلالتها الجميلة ويساهم بإظهارها كامرأة كبيرة بالسن وغير معتنية بجمالها، على الرغم من أن الشيب يظهر عند تقدم الإنسان بالعمر لكنه من الممكن أن يظهر بأي عمر حتى بالعشرينات كذلك لأن الجينات هي التي تتحكم في موعد ظهور الشيب بالإضافة إلى العديد مِن العوامل الأخرى التي تساهم بظهوره.

لذلك سوف نذكر بهذا المقال أسباب ظهور الشيب أو الشعر الرمادي بالشعر وطريقة علاج هذه المشكلة المنتشرة بالعالم أجمع بالطرق الطبيعية والعديد من العوامل الأخرى التي تسرع بعلاجه وعدم ظهوره مجددا .


بجانب التقدم بالعمر هناك أسباب عديدة التي قد تؤذي لظهور الشعر الأبيض أو الرمادي (الشيب) بالشعر ومن أبرز هذه الأسباب هي:

أسباب ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي:




  • ضغوطات الحياة (الضغط العصبي): الكل تقريبا يعلم أن أهم أسباب التي تؤدي إلى ظهور الشيب بالشعر قبل الأوان الطبيعي بسبب الإجهاد أو ظغوطات الحياة والعاطفة وكذلك بسبب الضغط العصبي الشديد المستمر ، مع أن هذه المعلومة لم يتم إثبات صحتها بشكل قطعي حتى الأن.
  • بعض الجينات: إذا كان الشيب منتشر بالعائلة عند الأجداد والأباء فذلك يعني أن فرصة ضهور الشيب بشعرك أكثر من الشخص العادي إذ يرتبط الشيب المبكر بقوة بسبب الجينات، وهذه المشكلة لا يمكن علاجها بسبب عدم توفر القدرة حتى الوقت الحالي للتعديل في الجينات.
  • علاج شعر الوجه: التعرض لعلاج شعر الوجه بواسطة الليزر قد يكون أحد أسباب مشكلة ظهور الشيب قبل الوقت.
  • التدخين: أحد الأسباب الرئيسية بظهور الشيب بالشعر بسبب التدخين، إذ يلعب دورا في ظهور الشيب المبكر بالشعر.
  • نقص الفيتامينات:حيث نقص الحديد والنحاس وفيتامين b12 من الشعر قد يؤدي إلى ظهور الشيب بالشعر لأن هذه الفيتامينات تساعد بإصلاح الشعر ونموه والمحافظة على لونه وصحته، لذا ظهور الشعر الرمادي قد يكون دلالة على نقص هذه الفيتامين من شعرك.
  • الأمراض المناعية: تسبب هذه الأمراض بظهور الشيب المبكر مثل بعض المشاكل الجلدية المناعية ومشاكل الغدة الدرقية وهجوم الجهاز المناعي على خلايا الجسم.



تتوفر العديد من الطرق والوصفات الطبيعية التي تساعد بعلاج الشعر الأبيض أو الرمادي وتساهم بعدم ظهوره مجددا وإعادته إلى لونه الطبيعي وفيما يأتي سنذكر من أبرزها:

طرق يجب اتباعها لعلاج الشعر:



  • تجنب بعض طرق العناية بالشعر التي تلحق به الضرر: مثل صبغة الشعر أو إستعمال مجفف الشعر به الكثير من الحرارة وكذلك غسل الشعر وإستعمال البلسم بكثرة أو بواسطة شامبو قاسي أو يحتوي على العديد من المواد المضرة للشعر.
  • الإقلاع عن التذخين: يجب الإقلاع عن التذخين بسبب (كما ذكرنا أعلاه)، الكل يعرف أنه ليس من السهل الإقلاع عنه لأنه تتوفر به مواد تسبب الإدمان ولكن يمكن علاجه إذا تابعت أو تابعتي طبيب أخصائي بعلاج الإدمان.
  • تغيير المشط الخاص بك: يجب تغير الفرشات الخاص بك  وتبديله بمشط يتوفر على أسنان واسعة خاصة إذا كان الشعر الخاص بك رطب.
  • حماية الشعر: يجب حماية الشعر الخاص بك من الشمس الحارة خاصة إذا كان شعرك حساس من خلال تغطيته بقبعة كبيرة أو وشاح أو ذهنه بواسطة السيروم أو أحد الزيوت أو الكريمات المضادة لأشعة الشمس الحارة الخاصة بالشعر.
  • اكل الفيتامينات: يجب الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن خاصة تلك التي تحافظ على صحة الشعر مثل فيتامين h وفيتامين a وفيتامين d وفيتامين b12 والبيوتين والزنك والحديد والماغنسيوم وكذلك السيلينيوم.



وصفات منزلية يجب متابعتها للتخلص من الشيب بالشعر:


وصفة الزنجبيل الخاصة بإخفاء الشيب:
إخلطي أو اخلط أربع ملاعق كبار من الزنجبيل المطحوم مع نصف كأس من الحليب مع بعضهم جيدا حتى تتجانس المكونات، ثم بعدها يجب تطبيق الخليط على الشعر من الجذور حتى أطراف الشعر مع فركه جيدا لمدة لا تتجاوز ثلاث دقائق ثم ترك الخليط على الشعر لمدة خمسة عشر دقيقة، بعد مرور الوقت يجب غسل شعرك وفروته جيدا بواسطة الشامبو والماء (يجب إستخدام هذه الوصفة مرة أسبوعيا على الأقل حتى تحصل على افضل النتائج).

وصفة الشاي الأسود الذي يجدد الشعر ويساعد على منع نمو الشعر الأبيض:
غلي الشاي الأسود وسط كوب من الماء حتى يتم تخميره فوق النار الهادئة لمدة لا تتجاوز العشرين دقيقة ثم وضع المزيج جانبا حتى يبرد، وبعد برودة المزيج يجب صب القليل منه على فروة الرأس والشعر وتدليكهم لمدة أربعة دقائق ثم ترك المزيج على الشعر لمدة ساعة، ثم بعدها يمكنك غسل الشعر بواسطة الشامبو طبي معتدل خال من الأملاح والكبريت (يجب استخدام هذه الوصفة مرة بالأسبوع على الأقل حتى يتم الحصول على افضل نتائج).

أفضل المواد والزيوت التي تساعد على التخلص من الشيب بالشعر:



  1. زيت جوز الهند.
  2. الزنجبيل.
  3. العسل الحر.
  4. العسل الأسود.
  5. زيت التين الهندي.
  6. عشبة الفور تي الصينية.
  7. عشبة القمح.
  8. عصير الجزر.
  9. البصل.
  10. إنزيم الكاتاليز مثل: البطاطا الحلوة، الثوم، الكرنب، البروكلي، اللوز.
  11. عصير الأملا.
  12. عصير الليمون.
  13. زيت اللوز.
  14. الروزماري.
  15. زهرة الكركديه. 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

االمحتوى